kii السبت مايو 22, 2010 6:37 pm
الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2010 – فرض المراقبة السنة الدراسية : 2009
المستوى : 3 متوسطة المادة : علوم فيزيائية وتكنولوجيا
إعداد : مسعود طورش / مفتش التربية والتعليم الأساسي
الّتمرين الأ ول : ( 6 نقاط)
أ ) أكمل أماكن الفراغات بما يناسبها :
- التحليل الكهربائي للماء تحوّل .....................
- انصهار الجليد تحوّل ................................
- تبقى الكتلة محفوظة خلال ............................ و .............
- احتراق الايتان احتراقا تاما بأكسجين الهواء ينتج عنه ........................ و ..................
في الخانة المناسبة . ( × ) ب) ضع العلامة
التحول فيزيائي كيميائي
احتراق الكربون
تكاثف بخار الماء
انصهار الحديد
تشكل الصدأ على الحديد
ج) يحترق الجسمان التاليان : الكبريت، الحديد فينتج على الترتيب ثنائي أوكسيد الكبريت و أوكسيد الحديد
المغناطيسي الذي يتكون جزيئه من ثلاث ذرات من الحديد وأربعة ذرات من الأكسجين.
-1 أكتب الصّيغة الكيميائية لثنائي أوكسيد الكبريت و لأكسيد الحديد المغناطيسي.
-2 ما نوع التحوّل الحاصل في كل عملية احتراق ؟
-3 أكتب الأجسام الابتدائية والأجسام النهائية في كل تحوّل.
التمرين الّثاني ( 6 نقاط ) :
1,28 من أكسجين الهواء . g 1,68 من صوف الحديد في g أ) تمّ حرق
ما هي كتلة أوكسيد الحديد المغناطيسي الناتج عن هذا الاحتراق ؟ برّر إجابتك.
ب ) وازن المعادلات الكيميائية التالية
Fe + O2 Fe 2 O 3
C + H2 CH4
Al + O2 Al2 O3
C3 H8 +O2 CO2 + H2O
2/1
ج ) عبر عن معادلات التفاعلات الكيميائية التالية رمزيا ثم وازنها.
ثنائي أوكسيد الكربون + بخار الماء → الايتان + ثنائي الأكسجين
بخار الماء → ثنائي الهيدروجين + ثنائي الأكسجين
ثنائي أوكسيد الكبريت → ثنائي الأكسجين + الكبريت.
التمرين الثالث ( 8 نقاط ) :
لونه أسود ) . ) Cuo وأكسيد الّنحاس (C) نضع في أنبوب اختبار خليطا على شكل مسحوق من الكربون
نغلق الأنبوب بسدادة ينفذ منها أنبوب زجاجي، لت ْ غمر نهايته في كأس مخروطي به رائق الكلس ( ماء الجير )
نسخن الخليط فنلاحظ بعد فترة معينة أن رائق الكلس يتع ّ كر مع ظهور بقع حمراء للنحاس على جوانب أنبوب
الاختبار.
اشرح ماذا حدث وبين كيف تنمذج ذلك ّثم عبّر عن النمذجة تعبيرا رمزيا.
ما هي العوامل المؤثرة في ما حدث ؟
2